في حالة الطوارئ

اتصل على الرقم الطوارئ 112! انه يوفر لك الوصول إلى خدمات الطوارئ، بما في ذلك مراكز الطوارئ الطبية. تم انشاء هذا الرقم الهاتفي لاستخدامه في حالة وجود خطر على صحة أو حياة أو ملكية أو أمن الناس. سيتم فحصك وإعطائك المساعدة الطبية، وإذا لزم الأمر، سيتم نقلك إلى المستشفى. للحصول على المساعدة الطبية الطارئة، يمكنك أيضًا زيارة أقرب قسم للطوارئ. لا يحق للمستشفيات رفض توفير لك الرعاية الطبية الطارئة بغض النظر عن حالة تأمين الصحي الخاص بك.



الهاتف: 112

الرعاية الطبية الطارئة في بلغاريا مجانية. البوابات الطارئة في المستشفيات التابعة للحكومة والبلديات تقدم فحوص وكشوف طبية مجانية لتوضيح إذا كانت هناك حاجة ملحة للعلاج في المستشفى. ليس مطلوبا من المريض أن يدفع أي مبلغ مقابل هذه الخدمات حتى لو تبين أنه غير محتاج إلى مساعدة عاجلة. إذا كان مطلوبًا علاجه في المستشفى، يتم دفع علاج المرضى من خلال المسار السريري المناسب. في الوقت الخاضر توجد بوابات طارئة التي يتم تمولها من قبل الدولة في المستشفيات التابعة للحكومة والبلديات فقط. أما المستشفيات الخاصة فليست لها عقود التمويل الحكومي لنشاطها. لذلك الرعاية العاجلة أو الطارئة التي تقدمها تلك المستشفيات الخاصة للمرضى الذين لا تستمر علاجهم في المستشفى هي ليست مجانية.

حالات غير طارئة

الطبيب العام

في حال عدم وجود حاجة إلى المساعدة الطبية الطارئة، يمكنك زيارة طبيب عام (شخصي) للفحص والإحالة الطبية لمزيد من الرعاية الطبية. إذا كانت لك تأمين صحي، يمكنك اختيار طبيبك وسوف يتم إدراجك في قائمة المرضى عند صندوق التأمين الصحي الوطني. يمكنك العثور على نماذج التسجيل لاختيار الأطباء العامين على الموقع الالكتروني لصندوق التأمين

الصحي الوطني: https://www.nhif.bg/page/1499

يمكن الرجوع إلى الممارس العام للفحص أو العلاج أو الوقاية أو التحصين أو إصدار بعض السجلات الطبية. الطبيب العام سوف يقوم بفحصك وسوف يحيلك الى أخصائي للتشاور اضافي إذا لزم الأمر. لهذا الغرض، سيقوم الطبيب العام بإصدار لك إحالة للاستشارة والعلاج. يمكنك استخدام هذه الإحالة في غضون 30 يومًا تقويميًا من تاريخ إصدارها. ومعها يمكنك الذهاب إلى أحد مرافق للرعاية الطبية المتخصصة للحصول على للاستشارة الطبية أو إجراء الكشوف الطبية أو العلاج في المستشفى. وإن تمت هذه الاستشارة مع الطبيب الأخصائي بدون الإحالة الصادرة من قبل الطبيب العام أو من طبيب أخصائي آخر، سيكون عليك أن تدفع المساعدة الطبية المقدمة وفقا لقائمة الأسعار الخاصة بهذه المستشفى.

يمكن العثور هنا على المعلومات حول مبلغ رسم الاستخدام المستحق دفعه لدى زيارة الطبيب

العام: https://www.nhif.bg/page/25

يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول الوصول إلى الرعاية الطبية في بلغاريا هنا: https://www.nhif.bg/page/1502

الصيدليات

في الصيدليات البلغارية، يمكنك شراء الأدوية مع أو بدون وصفة طبية. بدون وصفة طبية، لا يوجد سوى الأدوية الخاصة لتخفيف الأعراض العامة. أما الأدوية الأخرى فسوف تحتاج إلى وصفة طبية من طبيبك أو من أخصائي آخر. بعض الأدوية المقصود للحالات والأمراض المحددة يتم تغطيتها كليا أو جزئيا من قبل الصندوق الوطني للتأمين الصحي. ولمزيد من المعلومات حول الإجراء، يمكنك الاتصال بالصندوق الوطني للتأمين الصحي (www.nhif.bg).

المستشفى / الطبيب الاخصائي

إذا كنت ترغب الفحص الطبي من قبل أخصائي، يجب أن تحصل الاحالة للاستشارة من طبيبك (الطبيب العام). سيقوم الطبيب الأخصائي بفحصك وثم سوف يقرر المزيد من العلاج.

إذا كنت الضروري دخولك في المستشفى وتملك تأمين صحي، فيجب عليك الحصول على احالة العلاج في المستشفى، والذي يمكن اصداره من قبل طبيبك العمومي أو طبيبك الاخصائي أو طبيب الأسنان أو طبيب من مركز الطوارئ الطبي. مع هذه الاحالة سيتم إدخالك إلى المستشفى للحصول على الرعاية الصحية، التي لديها عقد مبرم مع صندوق التأمين الصحي الوطني لعلاج هذه المرض المحدد. سيدفع صندوق التأمين الصحي الوطني تكاليف العلاج والتشخيص على المسار السريري الخاص لهذه الإجراء. إذا اخترت الذهاب إلى المستشفى الذي ليس لديه عقد مع صندوق التأمين الصحي الوطني، فسيتعين عليك دفع تكاليف المساعدة الطبية المقدمة لك وإقامتك في المستشفى وفقا لقائمة أسعار هذه المستشفى.

التأمين الصحي

يمنح التأمين الصحي في بلغاريا الحق في الرعاية الطبية التي يمكن الوصول إليها لجميع مواطني الدولة وكذلك للأشخاص ذوي الوضع الخاص. الغرض من التأمين الصحي هو المساعدة في منع ظهور مرض عام وكذلك لإزالة أو التخفيف من عواقب المرض.

التأمين الصحي في بلغاريا إلزامي للفئات التالية:

  • جميع المواطنين البلغار الذين ليسوا من مواطني دولة أخرى
  • المواطنون البلغاريون الذين هم أيضا مواطني دولة أخرى ولكنهم يعيشون بشكل دائم على أراضي بلغاريا
  • رعايا أجانب أو عديمو الجنسية الذين يسمح لهم الإقامة طويلة الأمد أو الإقامة الدائمة في جمهورية بلغاريا، ما لم ينص على خلاف ذلك في أي معاهدة دولية تكون جمهورية بلغاريا طرفًا فيها
  • الأشخاص الذين منح لهم وضع اللاجئين، أو الوضع الإنساني أو حق اللجوء.
  • الطلاب الأجانب وطلاب الدكتوراه المقبولين للتعليم في مؤسسات التعليم العالي والمنظمات العلمية في بلغاريا
  • التأمين الصحي الإجباري يضمن وصول حر للأشخاص ذوي تأمين صحي إلى الرعاية الطبية، بالإضافة إلى حرية اختيار مقدم الخدمة الصحية ذي عقد مع صندوق تأمين صحي إقليمي.

يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول التأمين الصحي في بلغاريا وحول مساهمات التأمين الصحي والإجراءات الخاصة بها في قانون التأمين الصحي: (http://www.nssi.bg/images/bg/legislation/laws/ZZO.pdf)

وعلى صفحة وكالة الإيرادات الوطنية: (http://www.nap.bg/page?id=315)

وكذلك على صفحة صندوق التأمين الصحي الوطني: (https://www.nhif.bg/page/73)

التحصينات

يتم تنظيم سياسة التحصين في بلغاريا في جدول التحصين الرسمي، والذي يتضمن قوائم التحصينات الإجبارية وإعادة التحصين لكل مواطن البلد. يتم إعطائها على النحو التالي:

التحصينات:

  • يتم تحصين جميع الأطفال حديثي الولادة بلقاح ضد السل (BCG) وضد التهاب الكبد باء حتى خروجهم من دار الولادة.
  • من الشهر الثاني والثالث والرابع ، يتم تحصين الأطفال ضد الخناق والكزاز والسعال الديكي وشلل الأطفال والتهابات النزلة الوافدة من النوع "ب" والالتهابات المكوّرة الرئوية، فضلا عن التهاب الكبد الوبائي "ب" إذا كان لقاح التهاب الكبد الفيروسي "ب" متضمين اللقاح متعدد المكونات.
  • إذا كان اللقاح متعدد المكونات لا يتضمن لقاح التهاب الكبد "ب"، يتم إعطاء الجرعة الثانية من الشهر الأول والجرعة الثالث تعطي من الشهر السادس.
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 10 شهرا والذين ليس لهم ندبة من تحصين BCG ضد مرض السل في دار الولادة، يتم اعطائهم لقاح السل BCG بعد نتيجة سلبية لاختبار مانتو
  • من الشهر الثالث عشر، يتم تحصين الأطفال بلقاح مشترك ضد الحصبة والحميراء الألمانية والنكاف

لجميع الأشخاص ذوي تأمين صحي والذين قد اختروا طبيبهم العام، يتم تحصيناتهم الإلزامية وإعادة التحصين لهم من طرف طبيبهم العام، وبعد فحصهم طبي الذي يجب أن يتم في نفس اليوم. هذه الإجراءات مجانية.

توفر هذه المعلومات من قبل وزارة الصحة. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات بشأن التحصينات الإلزامية والتحصينات الموصي بها هنا: http://www.mh.government.bg/bg/informaciya-za-grazhdani/imunizacii/

إعادة تحصين

طبيب الأسنان

هناك عدد كبير من مراكز طب الأسنان في بلغاريا. إذا كان لك تأمين صحي، يمكنك الذهاب إلى طبيب أسنان ذي عقد مع صندوق التأمين الصحي الوطني للحصول على مجموعة خدمات طب الأسنان الأساسية في كل سنة تقويمية. يغطي صندوق التأمين الصحي الوطني إجراءات طب الأسنان المحددة كليًا أو جزئيًا لكل مواطن من يملك تأمين صحي. ويتم تسجيل كل الإجراء في البطاقة الصحية الشخصية.

يحق للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا إجراء فحص أسنان شامل و 4 إجراءات علاج الأسنان سنويًا. تشمل تلك الإجراءات ما يلي: علاج تسوس الأسنان، علاج الأسنان المؤقتة للأطفال، علاج الأسنان الدائمة للأطفال، خلع الأسنان الدائمة أو المؤقتة للأطفال.

للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا يمكن أن تغطي بشكل كامل أو جزئي نفقاتهم لفحص شامل واحد و 3 إجراءات كل عام، وتشمل تلك الإجراءات ما يلي: علاج تسوس الأسنان أو خلع سن دائم باستخدام تخدير.

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات بشأن خدمات طب الأسنان وأسعارها المغطية من قبل صندوق التأمين الصحي الوطني هنا: http://zubolekarbg.com/лечение-и-превенция/ceni-uslugi-na-nzok-zabolekar/

إذا ذهبت إلى طبيب الأسنان الذي ليس لديه عقد مع صندوق التأمين الصحي الوطني، فسيتعين عليك دفع تكاليف عليك دفع سعر هذه الخدمة وفقا لقائمة أسعار مركز طب الأسنان.

الصحة الجنسية

الاحتياجات الصحية للفرد تبدأ من الطفولة، وتستمر في مرحلة البلوغ وتصل إلى الشيخوخة. وطوال هذه العملية تختلف احتياجات الرجال والنساء فيما يتعلق برعاية صحتهم الجنسية والإنجابية.

بعض الأمراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بالجهاز التناسلي الأنثوي هي:

  • سرطان عنق الرحم - يسببه فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). وكل امرأة التي هي نشطة جنسيا يجب أن يتم لها اختبار فايروس الورم الحليمي البشري كل عام.
  • السرطان في الجهاز التناسلي الأنثوي - هناك خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي أو سرطان المبيض أو سرطان الرحم للنساء اللواتي لديهن أقارب حاملين أحد هذه الأمراض.

بعض الأمراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بالجهاز التناسلي الذكري هي:

  • التهاب حشفة وقلفة القضيب
  • التهاب الإحليل - هو التهاب المسالك البولية. السبب الأكثر شيوعا لهذا المرض هو أحد الأمراض المنقولة جنسيا.
  • دوالي الخصية - يتميز بالأوردة الدوالية في الخصيتين ويجري في معظم الحالات دون شكاوى. هذا المرض هو من بين أكثر الأسباب شيوعا للعقم عند الرجال.
  • سرطان الخصية - الأكثر شيوعًا بالنسبة الى الرجال في سن العمل بين 20 و 40 سنة من العمر.
  • العجز الجنسي

يمكن للرجال والنساء أن يواجهوا مشاكل جنسية. انها متأصلة للناس في جميع الأعمار ومن جميع الأصول. المشاكل الجنسية الأكثر شيوعًا هي:

  • للرجال - القذف المبكر، ضعف الانتصاب، عدم القدرة على القذف، ضعف أو فقدان الرغبة الجنسية
  • للنساء - عدم الرغبة الجنسية، انخفاض مفاجئ في الإثارة الجنسية، نقص هزة الجماع أو هزة الجماع مؤلمة، الألم أثناء أو بعد الجماع الجنسي

الأمراض المنقولة جنسيا الأكثر شيوعا هي: داء المشعرات، داء المتدثرات (الكلاميديا)، السيلان، التهاب الكبد "ب"، الهربس التناسلي، الإيدز، فيروس الورم الحليمي البشري، مرض الزهري، و غيرها. إذا لم يتم علاجها، فإن معظم الأمراض المنقولة جنسيا يمكن أن تؤدي الى العقم.

الواقي الذكري هو الوسيلة الوحيدة لمنع الأمراض المنقولة جنسيا وحالات الحمل غير المرغوب فيها. استخدام وسائل منع الحمل هو مسؤولية كلا الشريكين الجنسيين. وإذا كان استخدام الواقي الذكري صحيحًا، فإن الأمن يكون حوالي 98%. انه من المهم أن يستخدم الواقي الذكري في فترة الصلاحية وأن يتم فتح عبوته بعناية.

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول الأمراض المنقولة جنسيا هنا:
https://www.drkaliasheva.com/services/venerologia
http://www.puls.bg/illnes/issue_346/

الطريقة الرئيسية لتنظيم الأسرة هي وسائل منع الحمل. الغرض منه هو الحد من عدد حالات الحمل غير المرغوب فيها وتضمن الفترة الزمنية الأمثل بين الحملين.

معرفة كيفية تجنب الحمل غير المرغوب فيه هي مهمة جدا للشباب من الناحية الصحية وتمنعهم من التعقدات. إنها تمكنهم من تخطيط دورهم كوالدين وبالتالي توفر أفضل الظروف لتربية أطفالهم.

من المهم أن تعرف أن الحمل يحقيق أسهل بين اليوم 10-17 اعتبارا من اليوم الأول للدورة الشهرية للنساء اللواتي لديهن دورة منتظمة لمدة 28 يوما.

الولادة ورعاية الطفل

الحمل

الوطني إلى مراقبة مسار الحمل الطبيعي أو الحمل الخطر بالإضافة إلى الكشف المبكر عن أمراض ومضاعفات للأم والجنين. البرنامج يتضمن على الفحوص الوقائية من يوم تشخيص الحمل وإلى 42 يومًا بعد الولادة. يدفع صندوق التأمين الصحي الوطني النفقات الخاصة بتنفيذ هذا البرنمج. ومن أجل استخدام الخدمات الطبية في إطار هذا البرنامج، يجب أن يكون للأمهات المستقبلات تأمين صحي.

يحق للنساء في الحمل غير الخطر إجراء 12 فحوصاً تُدفع من قبل صندوق التأمين الصحي الوطني: واحد في كل من الأشهر السبعة الأولى من الحمل، وفحصين في كل من الشهرين الأخيرين من الحمل، وفحصين بعد الولادة. في حالة الحمل الخطر، بالإضافة إلى الفحوص والكشوف، كما هو الحال أثناء الحمل الطبيعي، يحق للمرأة إجراء مزيد من الكشوف المخبرية، والتي يتم تحديد دوريتها من قبل طبيب أخصائي، بناء على الحالة الموضوعية للمرأة الحامل.

الولادة

يحق لجميع النساء التي لها تأمين صحي الحصول على رعاية التوليد الموفرة من الصندوق الوطني للتأمين الصحي. ومن أجل إدخالها إلى المستشفى، يجب أن يكون لدى النساء الحوامل احالة - أمر دخول للمستشفى صادرة من قبل الطبيب العام أو طبيب أمراض النساء والولادة. يتم إصدار الاحالة - أمر دخول المستشفى في موعد لا يتجاوز 30 يومًا قبل تاريخ الولادة المفترض. وفي حالات الطوارئ يمكن للمرأة الحامل الذهاب إلى المستشفى عن طريق الخدمات الطبية الطارئة.

عند دخول المستشفى، من المستحسن أن تحمل المرأة معها جميع الوثائق الخاصة بالاختبارات التي أجريت أثناء حملها.

صندوق التأمين الصحي الوطني سوف يدفع نفقات الولادة بغض النظر عن الطريقة التي سيتم بها ذلك - سواء بشكل طبيعي أو من خلال عملية قيصرية. هذه العملية يحددها الطبيب الأخصائي. وإذا اعتقد الطبيب العام أن الولادة القيصرية هي ضرورية، لن تدفع المرأة الحامل تكاليف التدخل، ولكن إذا اختارت نفسها هذه الطريقة ولادة طفلها، فعليها أن تدفع عن المبلغ المنصوص عليه في قائمة الأسعار لهذه المؤسسة الطبية.

الولادة في البيت ليست ممارسة معتادة في بلغاريا. بموجب القانون، تتم الولادة فقط في المستشفى أو في غيرها من المؤسسات الطبية تحت إشراف الأطباء والموظفين الطبيين. في حالات الطوارئ، يمكن القيام بالولادة في المنزل ولكن فقط تحت إشراف طبيب مختص.

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات هنا: https://www.nhif.bg/publication

بعد الولادة

يجب على الطبيب العام أن يقوم بزيارتين إلى منزل الأم حتى اليوم الثاني والأربعين من الولادة - زيارة واحدة قبل اليوم السابع من ولادة الطفل والثانية بعد اليوم الثلاثين من الولادة. في حالة أي مرض يحدث أثناء الحمل أو بعد الولادة، يجب أن يتم استشارة مع الطبيب المناسب.

بعد الولادة، يتعين على الوالدين اختيار الطبيب الشخصي لطفلهم. للقيام بذلك تملأ استمارة الاختيار الأولي وتقدمه إلى الطبيب الذي اختاراه لطفلهما. يمكنك تنزيل النموذج من موقع الإلكتروني لصندوق التأمين الصحي الوطني أو أخذه من احدى مكاتب صندوق التأمين الصحي الوطني / صندوق التأمين الصحي الإقليمي

الطب الوقائي

يساعد الطب الوقائي على وقاية من بعض الأمراض ويسمح بكشفها المبكر. وتختلف الفحوص والكشوف الموصى بها، كما هي تعتمد على عمر الشخص، وتاريخ العائلة، ونمط الحياة، ومستوى الضغط النفسي، والنظام الغذائي، ووجود الأمراض المزمنة، وما إلى ذلك.

ويمكن أن تشمل الفحوصات الطبية ما يلي:

  • تعداد كامل للدم
  • البول
  • تحليل نسبة السكر فى الدم عند الصيام
  • مؤشرات لتقييم وظائف الكلى والكبد، وأيض الشحوم، وتقييم الاختطارات القلبية الوعائية
  • وظيفة الغدة الدرقية
  • مسحة عنق الرحم، وتصوير الثدي الشعاعى، فحص فوق صوتي

يجب تفسير نتائج الاختبارات المعملية في سياق الحالة العامة للشخص. من الأفضل أيضًا أن يتم إجراء فحص جسدي عام، وقياس ضغط الدم، ووزن الجسم، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وتقييم عوامل الاختطار من لقابلية للإصابة بأمراض، وغيرها.

إنه من المهم أن يتم التخطيط الكشوف الوقائية في الوقت المناسب، عندما يكون الشخص بصحة جيدة، وليس له مرض معدي مصاحب.

يحق لكل شخص في بلغاريا ذي تأمين صحي الحصول على فحص وقائي واحد سنويًا.يتم هذا الفحص من قِبل الطبيب العام. يشمل الفحص الوقائي للأشخاص ذوي تأمين صحي من تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ما يلي: التاريخ والحالة الصحية الكاملة، فحوصات مختبرية للدم والبول، ملء نموذج استبيان، تشكيل الفئات المعرضة للخطر، فحص المستضد البروستاتي النوعي (PSA) لكشف سرطان الموثة (البروستاتا) لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، فحص وتصوير الثدي الشعاعى للنساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 50 عاماً، الخ.

فيما يتعلق بالوقاية، وفقا لعمر الأشخاص، يحدد الطبيب العام أيضا فحص اختبار الكولسترول والدهون الثلاثية والكولسترول-HDL الجيد، وذلك من أجل تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. إذا كان الطبيب العام يشك في وجود خطر الإصابة بالسكري أوالنوبات القلبية أوالسكتة الدماغية أوالأمراض القلبية الوعائية أو أمراض خبيثة، يجوز له تعيين أيضا اجراء استشارات مع طبيب اخصائي في هذا المرض.

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول الفحوصات الوقائية والمخبرية هنا:
http://www.mh.government.bg/bg/informaciya-za-grazhdani/dostp-do-medicinska-pomosht/pravo-na-profilaktichen-pregled/
https://www.capital.bg/specialni_izdaniia/zdrave/2017/11/24/3085910_koga_i_zashto_da_pravim_profilaktichni_laboratorni/

НАЗАД

معلومات هامة: يرجى ملاحظة أن الخريطة الصحية FALK تم اعدادها في عام 2018م، ويمكن أن تكون هناك تغييرات في الإجراءات والمعلومات الموضحة أعلاه.

This project has been funded with support from the European Commission.
This website reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.